صلاة التراويح .. سنة مؤكدة جمعها بن الخطاب على إمام واحد - منتديات همس المشاعر
 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا

┛ ☆ .. سمآوات تمطر ودق إبداع .. ☆ ┗
 
آخر 10 مشاركات
مهما كان الشخص بسيط فلا تقلل من شأنه فربما يكون لديه أفكار ليست لدى خبراء وأناس يمثلون (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 15 - المشاهدات : 342 - الوقت : 05:00 PM - التاريخ : 11-12-2018)           »          تفاؤلوا بنور الحياة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 314 - الوقت : 05:00 PM - التاريخ : 11-12-2018)           »          آنفآس رجل ,, يعشق الهمس على ضوء القمر (الكاتـب : - مشاركات : 512 - المشاهدات : 10988 - الوقت : 01:05 AM - التاريخ : 11-12-2018)           »          صفات الصديقة التي نحتاجها ...! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 249 - الوقت : 08:06 PM - التاريخ : 10-12-2018)           »          إحذر من التلذذ بالألم وكيف تتعامل مع صدمات الحياة . | "تطوير الذات" | (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 22 - المشاهدات : 529 - الوقت : 08:06 PM - التاريخ : 10-12-2018)           »          مدونتي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1116 - المشاهدات : 13314 - الوقت : 07:13 AM - التاريخ : 10-12-2018)           »          تمرين : هل أنت مجنون بالصيني .. إفحص نفسك "تطوير الذات" (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 19 - المشاهدات : 324 - الوقت : 02:44 PM - التاريخ : 09-12-2018)           »          الحالة التي تمحو الخوف والقلق من حياتك بمشيئة الله 'تطوير الذات' (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 20 - المشاهدات : 212 - الوقت : 02:43 PM - التاريخ : 09-12-2018)           »          ][ ≈ مًـآيلزمَنيُے ع‘ـنِوآنَ لآنِڪ آجًمٍل عًنٍـآوٍينيًے ≈][ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 458 - المشاهدات : 8677 - الوقت : 03:24 AM - التاريخ : 09-12-2018)           »          •~ لِمَن تُهدي .* وَمِن الـ قَ ـلّب ! ( آرجو التثبيت ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3612 - المشاهدات : 95992 - الوقت : 10:15 PM - التاريخ : 08-12-2018)
 


 
♥ نَبْضْ قَلَوبِڪـمْ ♥
 


 
العودة   منتديات همس المشاعر > ღ♥ღ همس المنتديات الإسلامية ღ♥ღ >
 

مقتطفــات رمضــانية ( دعاء - أحاديث - نصائح - بطائق إهداء - صوتيات - مرئيات )

4 معجبون
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-2018, 03:30 AM   #1


حالتي » علاااء متواجد حالياً
عضويتي » 4420
جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » 07-12-2018 » 01:45 PM ❀
آبدآعاتي » 13,435
التقييم » 55973
الاعجابات المتلقاة » 850
الاعجابات المُرسلة » 1543
السيرة » A very simple man ... romantic ... a dreamer .. sometimes very serious
الموقع » france--paris
الإهتمام » Read and loved the sport of squash cinema and swimming
الوظيفة » Architect
 مشـروبي ~   ice-lemon
 قنآتي ~ line-sport
اشجع ithad
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »

 Male

 مزآجي »  1

اصدار الفوتوشوب : My Camera :

لوني المفضل : Blue

افتراضي صلاة التراويح .. سنة مؤكدة جمعها بن الخطاب على إمام واحد




]






رمضان كريم


جمع الناس في صلاة التراويح علي أمام واحد

صلاة التراويح مؤكدة جمعها الخطابالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنها لفرصة جميلة ان تجمعنا تلك المنسابقة الطيبة كي نتحدث فيها عن مواضيع طيبة
صلاة التراويح .. سنة مؤكدة جمعها بن الخطاب على إمام واحد



صلاة التراويح هى صلاة تؤدى كل يوم فى شهر رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر , وقد حثنا رسول الله على قيام رمضان فقال :"من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، وقد صلاها رسول الله في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة .



ويحرص المسلمون على ختم القرآن في رمضان وخاصة في صلاة التراويح بحيث يكون كل ليلة جزء أو أقل من جزء، وهذا الأمر مستحب من أجل سماع الناس جميع القرآن، ، وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- في كتابه "جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام" حال السلف بالعناية بختم القرآن.

وقد اتّفق الفقهاء على سنية التراويح ، وهي عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنّة مؤكّدة، تقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر : سن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم صلاة التّراويح ورغّب فيها ، فقال صلى الله عليه وسلم : " إنّ اللّه فرض صيام رمضان عليكم ، وسننت لكم قيامه" ..

وروى أبو هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال : " كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يرغّب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة فيقول : من قام رمضان إيماناً


واحتساباً غُفِر له ما تقدّم من ذنبه "، واوضح الخطيب الشّربينيّ وغيره : اتّفقوا على أنّ صلاة التّراويح هي المرادة بالحديث المذكور .

وتوضح الدكتورة آمنة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- صلى بأصحابه صلاة التّراويح في بعض اللّيالي ، ولكنه لم يواظب عليها ، وذلك خشية أن تكتب فيعجز الناس من بعده عنها ، فعن عائشة - رضي الله تعالى عنها - « أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم صلّى في المسجد ، فصلّى بصلاته ناس ، ثمّ صلّى من القابلة فكثر النّاس ، ثمّ اجتمعوا من الثّالثة فلم يخرج إليهم ، فلمّا أصبح قال : قد رأيت الّذي صنعتم ،فلم يمنعني من الخروج إليكم إلاّ أنّي خشيت أن تفرض عليكم ، وذلك في رمضان زاد البخاريّ فيه : " فتوفّي رسول اللّه صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".

وقد واظب الخلفاء الرّاشدون والمسلمون من زمن عمربن الخطاب - رضي الله عنه - على صلاة التراويح جماعةً ، وكان عمر - رضي الله عنه - هو الّذي جمع النّاس فيها على إمام واحد .

يقول الدكتور محمد عمارة المفكر الاسلامى : روى أسد بن عمرو عن أبي يوسف قال : سألت أبا حنيفة عن التّراويح وما فعله عمر ، فقال : التّراويح سنّة مؤكّدة ، ولم يتخرص عمر من تلقاء نفسه ، ولم يكن فيه مبتدعاً ، ولم يأمر به إلاّ عن أصل لديه وعهد من


رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ولقد سنّ عمر هذا وجمع النّاس على أبيّ بن كعب فصلّاها جماعةً والصّحابة متوافرون من المهاجرين والأنصار وما ردّ عليه واحد منهم ، بل ساعدوه ووافقوه وأمروا بذلك .

ويضيف : "وعن عبد الرّحمن بن عبد القاريّ ، قال : خرجت مع عمر بن الخطّاب - رضي الله تعالى عنه - ليلةً في رمضان إلى المسجد ، فإذا النّاس أوزاع متفرّقون ، يصلّي الرّجل لنفسه ، ويصلّي الرّجل فيصلّي بصلاته الرّهط ، فقال عمر : إنّي أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ، ثمّ عزم فجمعهم على أبيّ بن كعب ، ثمّ خرجت معه ليلةً أخرى والنّاس يصلّون بصلاة قارئهم ، فقال : نعمت البدعة هذه ، والّتي ينامون عنها أفضل من الّتي يقومون . يريد آخر اللّيل ، وكان النّاس يقومون أوّله" .

ويؤكد الدكتور عمارة ان التروايح سنة مؤكدة عن النبى صلى الله عليه وسلم ومن المستحب ان يختم القرآن فيها حتى يتسنى للجميع سماع القرآن كله ،بل وتدارسه وفهمه جيداً ، فختم القرآن في رمضان سواء كان ذلك في الصلاة أوخارجها أمر محمود لصاحبه ، وقد كان جبريل عليه السلام يدارس القرآن مع النبي صلى الله عليه وسلم في كل رمضان ، فلما كان العام الذي توفي فيه دارسه مرتين .

وصلاة التراويح لم يتم تحديد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها وفضل أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان وذلك حتى يسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، حسبما اوضح الشيخ يوسف البدرى، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في


مصر، لموقع محيط ، مشيراً أن البعض كره الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.

فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.

وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.

و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو على ـ: (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).

ويضيف البدرى : خلاصة القول ان قيام رمضان سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يسن منها عمر بن الخطاب بل أحياها إلى ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه ويرضاه ، ولم يمنع من المواظبة عليه إلا خشية أن يفرض على أمته ، وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما - صلى الله عليه وسلم - ، فلما علم ذلك عمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلم أن الفرائض لا يزاد فيها ولا ينقص منها بعد موته عليه الصلاة والسلام : أقامها للناس وأحياها وأمر بها ،وقد صلاها الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم جماعات وأفراداً حتى جمعهم عمر رضي الله عنه على إمام واحد

اللهم تقبل منا صالح الاعمال يا أرحم الراحمين

وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم



صلاة التراويح مؤكدة جمعها الخطاب




[/QUOTE]
المصدر: منتديات همس المشاعر - من قسم:


wghm hgjvh,dp >> skm lc;]m [luih fk hgo'hf ugn Ylhl ,hp]





قديم 24-05-2018, 01:14 PM   #2


حالتي » هيلدا غير متواجد حالياً
عضويتي » 3758
جيت فيذا » May 2013
 آخر حضور » 26-05-2018 » 03:55 AM ❀
آبدآعاتي » 17,842
التقييم » 10
الاعجابات المتلقاة » 6
الاعجابات المُرسلة » 0
السيرة »
الموقع »
الإهتمام »
الوظيفة »
 مشـروبي ~   7up
 قنآتي ~ mbc4
اشجع ithad
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Syria
جنسي  »

 Female

 مزآجي »  8

اصدار الفوتوشوب : My Camera :

мч ѕмѕ ~
سوريا موجوعه عم تنزف دموعها
ع اولادها الي كان شموعها
ع اهلها الي صاروا غرابا
وسكابا يا دموع سكابا
بالدم تعطر ترابها
لوني المفضل : Blue

افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور




قديم 26-05-2018, 04:36 AM   #3


حالتي » علاااء متواجد حالياً
عضويتي » 4420
جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » 07-12-2018 » 01:45 PM ❀
آبدآعاتي » 13,435
التقييم » 55973
الاعجابات المتلقاة » 850
الاعجابات المُرسلة » 1543
السيرة » A very simple man ... romantic ... a dreamer .. sometimes very serious
الموقع » france--paris
الإهتمام » Read and loved the sport of squash cinema and swimming
الوظيفة » Architect
 مشـروبي ~   ice-lemon
 قنآتي ~ line-sport
اشجع ithad
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »

 Male

 مزآجي »  1

اصدار الفوتوشوب : My Camera :

لوني المفضل : Blue

افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور




قديم 02-07-2018, 11:12 AM   #4


حالتي » عذب المشاعر غير متواجد حالياً
عضويتي » 1
جيت فيذا » Mar 2009
 آخر حضور » 06-12-2018 » 04:40 AM ❀
آبدآعاتي » 73,380
التقييم » 107525
الاعجابات المتلقاة » 652
الاعجابات المُرسلة » 0
السيرة » واللي م يجوز لهـ طبعي دروب الله وسيعهـ !!
الموقع » {ملكهـ ع عرش قلبهـ ~
الإهتمام » الشعر .. النثر .. الرسم .. الإلقاء .. التصميم
الوظيفة » جآمعيه ^ تخصص درآسآت إسلآميه + معلمة تحفيظ قران
 مشـروبي ~   bison
 قنآتي ~ mbc4
اشجع ithad
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Yemen
جنسي  »

 Female

 مزآجي »  22

اصدار الفوتوشوب : My Camera :

мч ѕмѕ ~
من لآ يعرف شخصيتيَ لآ يحقِ
له آلحكمِ على تصرفآتيُ
و من لآ يستطيعِ آن يقدرنيَ
لآ يتوقع مني آي تقديرِ
لوني المفضل : Darkgray

افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


مواضيع : عذب المشاعر



قديم 02-07-2018, 04:51 PM   #5


حالتي » علاااء متواجد حالياً
عضويتي » 4420
جيت فيذا » Oct 2013
 آخر حضور » 07-12-2018 » 01:45 PM ❀
آبدآعاتي » 13,435
التقييم » 55973
الاعجابات المتلقاة » 850
الاعجابات المُرسلة » 1543
السيرة » A very simple man ... romantic ... a dreamer .. sometimes very serious
الموقع » france--paris
الإهتمام » Read and loved the sport of squash cinema and swimming
الوظيفة » Architect
 مشـروبي ~   ice-lemon
 قنآتي ~ line-sport
اشجع ithad
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »

 Male

 مزآجي »  1

اصدار الفوتوشوب : My Camera :

لوني المفضل : Blue

افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور




 
إضافة رد


 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 الأعضاء 0 والزوار 1
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام مختصرة في صلاة التراويح 58 مسألة مختصرة في صلاة التراويح فريال سليمي أورآق الخريف | الأرشيف | .}~ 8 23-06-2016 09:16 PM
وقفات مع صلاة التراويح سحر الشرق أرشيف الخيفة الرمضانية 15 24-06-2015 11:41 AM
صلاة التراويح .. أبتسامة الزهر أرشيف الخيفة الرمضانية 22 28-07-2014 04:41 AM
من بدع صلاة التراويح رائد فلسطين أرشيف الخيفة الرمضانية 26 14-07-2014 11:41 AM
ملف كامل عن صلاة التراويح الغالي وصل أرشيف الخيفة الرمضانية 7 19-07-2013 08:51 PM


تصميم المحترف الأستاذ : نادر الشمري


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم فني الشركة اليمنية لخدمات الويبSupport
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! ©, Soft
new notificatio by 9adq_ala7sas