الجامع الأزهر بالقاهرة - منتديات همس المشاعر
 

 

 

 ننتظر تسجيلك هـنـا

┛ ☆ .. سمآوات تمطر ودق إبداع .. ☆ ┗
-==(( الأفضل خلال اليوم ))==-
أفضل مشارك :
بيانات مستريح البال
اللقب
المشاركات 4486
النقاط 29784

 
آخر 10 مشاركات
سجل حضورك ببطاقة اسلامية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 45584 - المشاهدات : 866449 - الوقت : 03:03 PM - التاريخ : 15-11-2019)           »          أتـــرك لك هنــــآ .. بصمـــه !! بــ { آيــه / حديــث / دعــآء >ارجو التثبيت (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 20635 - المشاهدات : 555996 - الوقت : 03:00 PM - التاريخ : 15-11-2019)           »          موضوع المليون 1000000 رد ؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 43714 - المشاهدات : 956072 - الوقت : 02:42 PM - التاريخ : 15-11-2019)           »          سجل دخولك بالصلاة عل النبي (الكاتـب : - مشاركات : 195 - المشاهدات : 407 - الوقت : 02:37 PM - التاريخ : 15-11-2019)           »          اطارات جديدة من دون هواء تبشر بثورة في عالم السيارات (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت : 07:09 PM - التاريخ : 14-11-2019)           »          مقارنة بين نيسان باترول2020 الشكل السابق والجديد (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت : 07:05 PM - التاريخ : 14-11-2019)           »          فيفا يعين فينغر رئيسا لمنظومة تطوير كرة القدم بالعالم (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت : 07:01 PM - التاريخ : 14-11-2019)           »          ماهي كمية الكافيين المناسبة والغير مضرة لجسم الانسان (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 - الوقت : 06:54 PM - التاريخ : 14-11-2019)           »          عالم مستريح البال (الكاتـب : - مشاركات : 1537 - المشاهدات : 17064 - الوقت : 09:26 PM - التاريخ : 13-11-2019)           »          السعادة رحلة وليست هدفا (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت : 08:50 PM - التاريخ : 13-11-2019)
 


 
♥ نَبْضْ قَلَوبِڪـمْ ♥
 


 
العودة   منتديات همس المشاعر > ღ♥ღ همس المنتديات الثقافية ღ♥ღ > هم ـس الآثار والتقاليد ..~
 

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-11-2019, 02:46 PM
آوسِمتي »
وسام 
لوني المفضل Cadetblue

حالتي » مستريح البال متواجد حالياً
عضويتي » 3683
جيت فيذا » May 2013
 آخر حضور » يوم أمس » 03:03 PM ❀
آبدآعاتي » 4,486
التقييم » 29784
الاعجابات المتلقاة » 274
الاعجابات المُرسلة » 568
السيرة » كَنتْ آتمنئَ الحلمْ ..يَصبحَ حقيِقةْ فجأةَ لقيِتْ إِنْ الحقيقةْ غدتْ حلمْ .
الموقع » عاصمة روحي
الإهتمام » الشعر السباحه
الوظيفة »
 مشـروبي ~   freez
 قنآتي ~ aljazeera
اشجع ahli
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »

 Male

 مزآجي »  1

اصدار الفوتوشوب : My Camera :

بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الجامع الأزهر بالقاهرة



الجامع الأزهر

مشهد خارجي للجامع الأزهر.


من اليسار إلى اليمين:
مئذنة الغوري، ثُمَّ قيتباي، ثُمَّ مئذنة الأقبغاوية، ثُمَّ مئذنة كتخُدا

هو من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي.
العنوان: الازهار او مسجد السلام, مصر



في السابع من رمضان عام 361 هـ الموافق 971 م
أُقيمت الصلاة لأول مرة في الجامع الأزهر بالقاهرة ،
وهكذا صار الأزهر جامعاً وجامعة جامعاً للعبادة وجامعةً للعلم .



ويعد الجامع الأزهر أحد أهم المساجد الإسلامية الكبرى في العالم الإسلامي على الإطلاق ، أقامه القائد جوهر الصقلي قائد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ليكون جامعاً ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطميين ليروجوا للمذهب الشيعي الذي كان مذهب الفاطميين .

وكان بناؤه في أعقاب فتح جوهر لمصر في 11 شعبان سنة 358 هـ / يوليو 969 م حيث وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358 هـ لتكون العاصمة ثم وضع حجر أساس الجامع الأزهر في 14 شعبان سنة 359 هـ / 970 م .

وقد اختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع ،
والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمناً بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها .




وقد كان الجامع الأزهر وقت إنشائه مؤلفاً من صحن مكشوف تكتنفه ثلاثة أروقة أكبرها رواق القبلة الذي يتألف من خمسة صفوف من العقود : أربعة منها محمولة على عمد من الرخام تيجانها مختلفة الأشكال والصف الخامس وهو المشرف على الصحن محمول على أكتاف مستطيلة القطاع .

ويتوسط هذا الرواق مجاز مرتفع يتجه من الصحن إلى حائط القبلة وينتهي بقبة تغطي الجزء الواقع أمام المحراب كما كان يغطي طرفي البائكة الأخيرة - الشرقية لهذا الرواق - قبتان متماثلتان لم يبق لهما أثر الآن .. أما الرواقان الجانبيان فيتكون كل منهما من ثلاث بائكات محمولة عقودها على عمد من الرخام فيما عدا العقود المنتهية إلى الصحن فإنها محمولة على أكتاف مستطيلة القطاع كما هي الحال في رواق القبلة .

وحوالي سنة 400 هجرية الموافق 1009 ميلادية جدد هذا الجامع الحاكم بأمر الله ثالث الخلفاء الفاطميين بمصر تجديداً لم يبق من أثره سوى باب من الخشب محفوظ بدار الآثار العربية .


وفي سنة 519 هجرية الموافق 1125 ميلادية أمر الآمر بأحكام الله سابع الخلفاء الفاطميين أن يعمل للجامع محراب متنقل من الخشب وهو محفوظ أيضاً بدار الآثار العربية .

وفي أواخر العصر الفاطمي - القرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي - أضيف للقسم المسقوف من الجامع أربع بائكات تحيط بالحصن من جهاته الأربع محمولة عقودها على عمد من الرخام يتوسط البائكة الشرقية منها قبة أقيمت عند مبدأ المجاز القاطع لرواق القبلة وقد حليت هذه القبة من الداخل بزخارف جصية وطرز من الكتابة الكوفية المشتملة على آيات قرآنية .


هذا وقد أبقى الزمن على كثير من الزخارف الجصية والكتابات الكوفية الأصلية التي نراها تحيط بعقود المجاز الأوسط وتحلي خواصرها ثم بعقد وطاقية المحراب القديم كما أبقى الزمن أيضاً على بعض الشبابيك الجصية المفرغة - المصمتة الآن - وما يحيط بها من كتابات كوفية وزخارف نراها بنهايتي حائطي رواق القبلة الشرقي والبحري .

وأولى الإضافات التي ألحقت بالجامع بعد العصر الفاطمي المدرسة الطيبرسية الواقعة على يمين الداخل من الباب المعروف بباب المزينين بميدان الأزهر التي أنشاها الأمير علاء الدين الخازنداري نقيب الجيوش سنة 709 هجرية الموافق 1309 ميلادية وأهم ما في هذه المدرسة محرابها الرخامي الذي يعد من أجمل المحاريب لتناسب أجزائه ودقة صناعته وتجانس ألوان الرخام وتنوع رسومه وما احتواه من فسيفساء مذهبة ازدانت بها توشيحتا عقده .

يلي ذلك المدرسة الأقبغاوية المقابلة للمدرسة الطيبرسية على يسار الداخل من الباب سالف الذكر وهي التي أنشأها الأمير أقبغا عبد الواحد استادار الملك الناصر محمد بن قلاون سنة 740 هجرية الموافق 1339 ميلادية والتي امتازت بمدخلها الجميل وبمحرابها الرخامي الذي لا يقل روعة عن نظيره في المدرسة الطيبرسية .


وحوالي سنة 844 هجرية الموافق 1440 ميلادية أنشأ جوهر القنقبائي المدرسة الجوهرية وألحقها بالجامع من جهته البحرية وجعل لها مدخلين أحدهما من الجامع والثاني من الخارج ، وبنى بها قبة أعد فيها قبراً دفن فيه ، وهذه المدرسة جمعت من طرائف الفن الشيء الكثير .

وفي سنة 873 هجرية الموافق 1468 / 69 ميلادية جدد السلطان قايتباي الباب العمومي الواقع بين المدرستين الطيبرسية والأقبغاوية والمؤدي إلى صحن الجامع كما شيد المئذنة القائمة على يمينه .



أروقة الأزهر 1901م

وكلاهما كغيرهما من أبنية قايتباي حافل بالزخارف والكتابات ،
ولم تقف أعمال قايتباي عند هذا بل أنشأ رواقاً للمغاربة ودورة للمياه .

وفي سنة 915 هجرية الموافق 1509 ميلادية أنشأ السلطان قنصوه الغوري منارة مرتفعة ينتهي أعلاها برأسين وتقع إلى جانب منارة قايتباي ، ومن مميزاتها أن لها سلمين يبتدئان من الدورة الأولى ويتلاقى الصاعدان عليهما عند الدورة الثانية بحيث لا يرى أحدهما الآخر .

على أن أهم زيادة أضيفت للجامع هي التي قام بها الأمير عبد الرحمن كتخدا سنة 1167 هجرية الموافق 1753 ميلادية فقد أضاف رواقاً كبيراً خلف المحراب القديم ارتفع بأرضه وسقفه عن أرض الجامع وسقفه وعمل له محراباً كساه بالرخام وأقام بجواره منبراً من الخشب .

كما أنشأ الباب المعروف بباب الصعايدة الواقع في نهاية الوجهة القبلية وبداخله مكتب لتحفيظ القرآن الكريم تجاوره منارة شيدها عبد الرحمن كتخدا أيضاً كما أنشأ قبة على يسار الداخل من هذا الباب أعد بها قبراً دفن فيه .

هذا وقد أنشأ كذلك الباب المعروف بباب الشوربة تجاوره منارة أخرى له ، كما جدد وجهة المدرسة الطيبرسية وجمع بينهما وبين وجهة المدرسة الأقبغاوية بالباب الكبير ذي الفتحتين المعروف بباب المزينين المشرف على ميدان الأزهر .


وحوالي سنة 1210 هجرية الموافق 1795 ميلادية أنشأ الوالي إبراهيم بك رواقاً للشراقوة ، كما أنشأ محمد علي باشا الكبير رواقاً للسنارية .

أما الخديو إسماعيل فقد أمر بهدم باب الصعايدة والمكتب الذي بداخله وإعادة بنائهما كما أمر بإصلاح المدرسة الأقبغاوية ، وكذلك أمر الخديو توفيق بتجديد الرواق الذي أنشأه عبد الرحمن كتخدا .

وهكذا توالت أعمال التجديد والتعمير بالجامع إلى أن كانت سنة 1310 هجرية الموافق 1892 / 93 ميلادية حيث قام ديوان الأوقاف العمومية بتجديد العقود المحيطة بالصحن .

وفي سنة 1312 هجرية الموافق 1895 ميلادية أمر الخديو عباس الثاني بإنشاء الرواق العباسي وتجديد الواجهة البحرية المقابلة لمسجد محمد بك أبو الذهب وتجديد السياج الخشبي المحيط بالصحن .

وتوجت هذه الإصلاحات بما أمر به حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول من تبليط أرض الجامع بالرخام المستورد من محاجر الهرم وفرشها بالسجاد الفاخر .

واترككم الان مع الصور لهذا الصرح التاريخي العظيم


مبنى مشيخة الأزهر الشريف



مخطط الأزهر.
Floorplan of al-Azhar




منظر عام للازهر



صوره للازهر عام ...... 1959.



المنظر الداخلي للمسجد في العصر العثماني تحديدا 1880



الأزهر سنة 1907.

People in the courtyard of the mosque and minarets in the background. Painting.





الأزهر سنة 1906.

View of the minarets rising above the Mosque El Azhar.





البوابة الفارسية.

Persian gate on southeast facade of the interior courtyard at al-Azhar Mosque




البوابة الرباعية.

Al-Azhar Mosque. Cairo. Egypt




صورة أمامية للمحراب في العصر الحديث.

Al-Azhar Mosque. Cairo. Egypt




مئذنة فوق المدرسة الأقبغاويه. بنيت أصلا أثناء حكم المماليك
كجزء من مسجد قائم بذاته، وقام كتخدا بتجديد المئذنة خلال الفترة العثمانية.

Al-Azhar Mosque. Cairo. Egypt




أقواس على شكل عارضة على طول جدار الفناء.

Stucco ornaments along interior wall of the courtyard of al-Azhar Mosque, Cairo, Egypt.




قاعة الصلاة مع الأعمدة المستخدمة من فترات مختلفة في التاريخ المصري

Main prayer hall of Al-Azhar Mosque




باب المزينين.

View of exterior from bab al-muzaynin




طلبة الأزهر قديما

Lots of students sitting in a courtyard



وختاما ارجو ان ينال استحسانكم
احببت ان اقدم هذه المشاركه لان في هذا اليوم المبارك
اليوم السابع من الشهر الفضيل كانت اول صلاة في هذا الجامع العظيم



التسمية
تأسست مدينة القاهرة بواسطة جوهر الصقلي ،
وهو قائد فاطمي رومي من أصل يوناني من جزيرة صقلية،

وأطلق عليها اسم المنصورية ، وأعدت المنصورية لتكون مقراً للخلافة الفاطمية المتواجدة في تونس ،
وقد استخدم المسجد لأول مرة في عام 972، وسُمّي في البداية بجامع المنصورية
،وقد كانت تسمية المسجد باسم المدينة التي يتواجد بها ممارسة شائعة في ذلك الوقت،
مع دخول الخليفة المعز لدين الله لمصر قام بتسمية المدينة بالقاهرة ،
وهكذا أصبح اسم المسجد جامع قاهرة ، في أول نسخه من المصادر العربية.

اكتسب المسجد اسمه الحالي، الأزهر، في وقت ما بين الخليفة المعز
،ونهاية عهد الخليفة الفاطمي الثاني في مصر العزيز بالله،
والأزهر معناه المشرق وهو صيغة المذكرة لكلمة الزهراء،
والزَّهْرَاءُ لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول،
زوجة الخليفة علي بن أبي طالب ،
وقد ادعى المعز وأئمة الدولة الفاطمية أنهم من سلفهم ؛
وهي نظرية واحدة لمصدر تسمية الأزهر،
] هذه النظرية، ومع ذلك، لم يتم تأكيدها في أي مصدر عربي ،
وقد تم الاستحسان في دعمها كلياً، وقد نفتها مصادر غربية في وقت لاحق.

نظرية بديلة هي أن اسم المسجد اشتق من الأسماء التي قدمها الخلفاء الفاطميين إلى قصورهم،
القريبة من المسجد والتي سميت بشكل جماعي بالقصور الزاهرة تيمناً بالحدائق الملكية بها
، التي اختيرت من قبل العزيز بالله، وقد تم الانتهاء من القصور
وتم تغيير اسم المسجد من جامع القاهرة إلى الأزهر.

أما اشتقاق كلمة جامع من جذر الكلمة العربية الجامعة ،
وتعني "الجمع"، ويتم استخدام الكلمة للمساجد التي تجمع الكثير من الناس.
بينما في اللغة العربية التراثية اسم الأزهر تم تغييره الى جامع الأزهر،
ونطق كلمة جامع هي تغييرات كلمة جماعة "في لهجة مصرية.



 توقيع : مستريح البال


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 الأعضاء 0 والزوار 1
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجامع الازرق أوجامع الفاروق عمر في دبي عتاب الياسمين هم ـس الآثار والتقاليد ..~ 13 08-10-2015 07:38 AM
الجامع المدهش الذي بني قبل 800 عام ذبحني غلاك هم ـس الآثار والتقاليد ..~ 36 31-05-2015 10:19 AM


تصميم المحترف الأستاذ : نادر الشمري


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم فني الشركة اليمنية لخدمات الويبSupport
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! ©, Soft
new notificatio by 9adq_ala7sas